Header Ads

القوى الإقتصادية الكبرى , نماذج الشمال


القوى الإقتصادية الكبرى - نماذج الشمال

الولايات المتحدة الأمريكية

المركز : 1 عالميا  
المساحة : 9.36 مليون كلم مربع
عدد السكان :  296  مليون نسمة


مظاهر و مؤهلات القوة الإقتصادية

الفلاحة
لا تشغل الفلاحة الأمريكية سوى 3%، و مع ذلك فهي الأقوى في العالم . و يمتاز الإنتاج الزراعي بتنوعه [ حبوب، خضر، فواكه، مزروعات صناعية ] و تحتل فيه الولايات المتحدة مراتب متقدمة عالميا مع تحقيق فائض هام . كما تملك البلاد قطيع هام و متنوع من المواشي [ الخنازير/2ع، الأبقار/4ع بـ96 مليون رأس ] و يستفيد من تقنية التسمين و الأعلاف المركبة و انتقاء السلالات مما يفسر مساهمتها بـنصف مداخيل الفلاحة الأمريكية.

الصناعة
تملك الولايات المتحدة أقوى صناعة بـ20% العالم ، و تمتاز بتنوع فروعها و ضخامة إنتاجها مع احتلالها لمراتب الصدارة عالميا . و تشمل الصناعة الأمريكية صناعة السيارات [ فورد، جينرال موتورز ]، الصناعة الكيماوية [كود يير] ثم الألومينيوم و صناعات متطورة كالطيران [بوينغ] و الفضاء [نازا]. و تضم البلاد ربع الإنتاج الإلكتروني و أضخم مختبر في العالم [ السيليكون فالي ]، كما تحتضن أقطابا تكنولوجية مثل بوسطن، نيويورك، سان فرانسيسكو، نيويورك، لوس أنجلوس و دالاس، و التي تساهم في إنتاج 60% من العقول الإلكترونية الدولية و أول سوق للحواسيب الدولية.

التجارة
تمثل التجارة الأمريكية الأضخم في العالم. تساهم بـ18% من الناتج الوطني و تهيمن عليها المواد المصنعة و الخدمات. كما تتعامل الولايات المتحدة الأمريكية مع عدة زبناء كاليابان و كوريا الجنوبية و الإتحاد الأوربي و "ألينا" ثم باقي العالم.

عوامل و أسس القوة الإقتصادية

طبيعية
شساعة السهول - خصوبة التربة - وفرة الماء، تنوع المناخ = تنوع المحاصيل الزراعية - توفر مصادر الطاقة و المعادن باحتياط هام.

بشرية و تقنية
توفر ساكنة كبير العدد، تنتج و تستهلك بإفراط، قادرة على العمل و ذات دخل فردي مرتفع - تملك الولايات المتحدة نصف جرارات العالم - اعتماد التناوب الزراعي - انتقاء البذور و السلالات - استعمال واسع للمبيدات و الأسمدة - تطوير مجال السقي – وجود شبكة من المواصلات هي الأقوى في العالم – دور البحث العلمي في دعم المقاولات و تأهيل العمال.

تنظيمية
إندماج الفلاحة مع باقي القطاعات الإقتصادية بواسطة الأكروبيزنس – دعم الفلاحين و الفلاحة لضمان حد أدنى لأسعار البيع – توجه الفلاحة نحو التركيز – أهمية النظام الرأسمالي.

اقتصادية
الإستفادة من الثورات الصناعية – أهمية الإستثمارات الداخلية و الخارجية – عولمة التجارة – الإنخراط في "ألينا" – إنتشار الشركات المتعددة الجنسيات.

التحديات و المشاكل المطروحة

داخلية- مشاكل بيئية: كالأعاصير، العواصف، الفيضانات، الحرائق، التلوث و التعرية.
- مشاكل اجتماعية : سوء توزيع الأجور بشكل عادل بين البيض و السود، الفقر، البطالة، العنصرية ثم الفساد الأخلاقي.

خارجية
  المنافسة الخارجية في كل الميادين و خاصة من طرف الدول العظمى كالصين و اليابان و الإتحاد الأوربي – العجز المستمر في الميزان التجاري [ -800 مليار $ مع نهاية2007 ] – حماية الأمن القومي للبلاد التي تحولت إلى شرطي العالم – نظرة العالم السلبية اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية بعد نزوعها نحو الحروب و استعراضها لعضلاتها أمام الضعاف ثم استعمالها لحق الفيتو

فرنـــــــــــــــــسا

المركز : 4 عالميا
المساحة : 550  ألف كلم مربع
عدد السكان : + 62 مليون نسمة


مظاهر و مؤهلات القوة الإقتصادية


الفلاحة
لا تشغل الفلاحة الفرنسية سوى 5% من الفرنسيين و لا تساهم سوى بـ3% من الناتج الوطني و مع ذلك فهي الأقوى على الصعيد الأوربي و الثانية على الصعيد العالمي. و يمتاز الإنتاج الزراعي بتنوع المحاصيل الزراعية و احتلالها لمراتب متقدمة عالميا ، و تحقق تربية الماشية 48% من مداخيل الفلاحة الفرنسية و هي قطاع هام يعول عليه.

الصناعة
تحتل صناعة فرنسا المركز 2 أوربيا و 4 عالميا، و تشغل 22% من السكان و تساهم بـ26% من الناتج الوطني كما تمثل 15% صناعة الإتحاد الأوربي. و تمتاز الصناعة الفرنسية بتنوع فروعها و احتلالها لمراتب متقدمة أوربيا و عالميا، و تشمل الصناعة الكيماوية، صناعة السيارة و الأسلحة ثم المنتجات الرفيعة .

عوامل و أسس القوة الإقتصادية

طبيعية
شساعة السهول و خصوبتها – وجود شبكة من مائية دائمة الجريان – تنوع المناخ – إنبساط التضاريس – توفر كميات هامة من مصادر الطاقة و المعادن.

بشرية و تقنية
وجود قوة بشرية مهمة، متعلمة، متمدنة و ذات دخل مرتفع - استعمال المكننة و الروبو – الهندسة الوراثية – تعديل التربة – البيوت المغطاة – انتقاء السلالات و البذور – تجفيف المستنقعات .

تنظيمية
إصلاح الأراضي – الإستفادة من السياسة الفلاحية المشتركة – إندماج الفلاحة مع باقي القطاعات – إعتماد مبدأ الخوصصة و تشجيع الإستثمار - تحول الصناعة نحو التركيز .

التحديات و المشاكل المطروحة

اجتماعية
مشكل الشيخوخة = ارتفاع % إعالة الشيوخ و  تدني حركية المجتمع – مشكل البطالة الذي يضعف التأمين الإجتماعي – التوسع الحضري و التوزيع غير المتكافئ للسكان = الضغط على السكن و الشغل و الخدمات .

اقتصادية
المنافسة الدولية و عولمة المبادلات - تراجع الصناعة القديمة و إفلاس عدة صناعات – سوء توزيع الثروة الوطنية و السكان و فرص الشغل مع استمرار التفاوت في التنمية بين مختلف جهات البلاد – التلوث و الفيضانات 

اليابــــــــــان

المركز : 3 عالميا
المساحة : 372 ألف كلم مربع
عدد السكان : +128 مليون نسمة


مظاهر و مؤهلات القوة الإقتصادية

التجارة
تشكل التجارة قطاعا حيويا في الإقتصاد الياباني من حيث الإرتفاعالمستمر لـنسب العاملين فيها ثم مساهمتها بـ68% ، و تهيمن المواد المصنعة و التجهيزية معا على التجارة اليابانية بـ96.5% . كما تتم معظم المبادلات التجارية مع الولايات المتحدة و الإتحاد الأوربي و الصين و بلدان شرق آسيا ثم باقي العالم بفضل امتلاك اليابان لموانئ عالمية ضخمة و ثاني أضخم أسطول تجاري بـ13% العالم فضلا عن توفر شبكة من المواصلات العصرية من قناطر و أنفاق و تي جي في .

عوامل و أسس القوة الإقتصادية

اقتصادية
قوة الإنتاج الصناعي في الداخل و الخارج، إذ يمتاز بالجودة و الدقة و بثمن مناسب و بالتالي تزايد الطلب العالمي عليه – انتشار المصانع على طول السواحل الكبرى – التوزيع المحكم للإستثمارات الخارجية عبر العالم – الإنتشار الواسع لمراكز البحث العلمي و تركزها في الميغالوبوليس [مجمع تشوكوبا].

اجتماعية و مجالية

التوسع على حساب البحر الذي أصبح مجالا لإقامة المصانع – كثافة الأنشطة التي تمارسها الموانئ – توفر يد عاملة شابة، ذكية و نشيطة – وجود شركات عملاقة مثل السوكوسوشا التي تدير سدس مبادلات العالم و تسهر على تنظيم التجارة اليابانية بالأسواق العالمية.

التحديات و المشاكل المطروحة

طبيعية و بيئية
كون اليابان أرخبيل من الجزر – سيادة الجبال بـ75% - سيادة الزلازل و البراكين – إنتشار التعرية و الفيضانات – ضيق المجال المزروع – الفقر الكبير إلى إنتاج الطاقة و المعادن = ارتباط اليابان بالخارج .

اجتماعية و جهوية
سوء توزيع السكان و الثروات و الأنشطة الصناعية و التجارية – هيمنة الميغالوبوليس – اكتظاظ المدن – مشكل الشيخوخة – مشكل البطالة 

ليست هناك تعليقات