تعرف على شخصية من يسير امامك


أي شخص يسير أمامك، يمكنك أن تعرف شخصيته حتى ولو كان ظهره لك، خبراء لغة الجسد يقدمون 10 قواعد تجعلك محترفاً في ذلك.

1 – الشخصية السعيدة

الشخصية السعيدة هي شخصية تسير سريعاً وبخطوات متباعدة، وتكون مستعدة لمواجهة أي مشاكل أمامها لأنها تسيطر على كل شيء في حياتها.


2 – الواثق من نفسه

الواثق من نفسه شخص يسير رافعاً كتفيه وينظر للأمام ولا ينظر إلى الجوانب، خطواته متباعدة وربما يكون سريعاً في مشيته.


3 – الملتزم والقيادي

عندما ترى شخصاً يسير للأمام مباشرة ولا ينظر خلفه ولا يحاول الوقوف مهما كان الذي يعارضه، وكتفيه مرفوعين ومشيته يغلب عليها السرعة والنشاط، فاعلم أنه شخص ملتزم يقدر الوقت كثيراً ولديه التزامات هامة يجب أن يتمها.


4 – من لا يثقون بأنفسهم

الذين يسيرون بسرعة، ويلتفتون حولهم كثيراً، فاقدون للثقة في أنفسهم، وهؤلاء أحياناً يسيرون وكتفاهم لأسفل وينظرون للأرض.


5 – الكسالى والمكتئبون والحزينون

من يسيرون بشكل بطيء للغاية ويجرون أرجلهم لدرجة أنهم يجعلون المشي أشبه بالوقوف، كما يحاولون عدم النظر لمن حولهم، هم أشخاص مكتئبون حزينون، لأنم يعتبرون المشي عملية نشاط فلا يهتمون بها.


6 – الخائفون

نوع آخر لأشخاص يسيرون بشكل بطيء ولكن ينظرون حولهم كثيراً، هؤلاء هم الخائفون من الحياة ومما قد يقابلهم في طريقهم، لأنهم يشعر بانعدام الأمن.


7 – المغرور والمتكبر

الشخص المتكبر هو الذي يسير وذقنه مرفوع ويلوح بيديه بشكل مبالغ فيه، محاولاً لفت انتباه من حوله مع الترنح في مشيته، وربما يحاول أن يلفت انتباه شخص معين.


8 – الحريص

الشخص الحريص معروف من مشيته البطيئة ذات الخطوات الصغيرة، لا يجر قدمه ولكنه يسير ببطئ، يحاول تجنب المخاطر والحذر لما سيحدث.


9 – الهادئين والراضين عن النفس

من ضمن الأشخاص الذين يسيرون بهدوء، هم الحريصون، الذين يضعون أيديهم في جيوبهم وينظرون إلى المارة بنظرات مختلفة، هؤلاء في راحة نفسية ويشعرون بالاسترخاء والرضا عن النفس في حياتهم.


10 – شخصيات أخرى

المشي بيدين مكتوفتين قد يكون في الواقع علامة على القلق والخوف أو انعدام الأمن.

المشي مع وضع اليدين في الجيب وتحريك العينين بشكل دائم، قد يعني أن الشخص ليس مستعداً للعالم الذي حوله ولا يرغب بالتواصل مع أحد.

عندما يمشي شخص واثق في نفسه نحو صديق أو شخص يحبه، ناظرا في عينيه، ويحرك جسمه تجاهه، فهذا يدل على أنه يبدي اهتماما بذلك الشخص.

مباراة لتوظيف 113 منصبا بالمديرية العامة للأمن الوطني


تنظم المديرية العامة للأمن الوطني يوم الأحد 11 يناير 2015، مباراة لتوظيف 113 منصبا في عدة تخصصات :  
  • 65 تقنيا من الدرجة الثالثة
  • 35 تقنيا من الدرجة الرابعة
  • 13 مهندس دولة
و يعتبر تاريخ 28 نونبر 2014 هو اخر أجل لإرسال الترشيحات.
للمزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع على الإعلان الخاص ب :

3 خطوات بعد الفشل يجب أن تقوم بها


لا شك في أن استعادة النشاط والحماسة بعد الفشل صعبة، ما يجعلنا نستسلم أحياناً. لكن عليك أن تسترجع ثقتك بنفسك، وألا تدع ذلة صغيرة تمنعك من المضي قدماً.

- الخطوة الاولى:
انتعش بعد تلقي صفعة قوية: هل أخفقت في تحقيق حلمك؟ ليست هذه نهاية العالم. نميل بعد الفشل عادةً إلى التقليل من قيمتنا ونفقد ثقتنا بنفسنا. فنفكر: «أنا نكرة. لقد أخفقت». ولا نكفّ عن التشكيك في قراراتنا كافة. لكننا ننسى أن كثراً قبلنا نالوا نصيبهم من الفشل وخيبة الأمل ليحققوا بعد ذلك نجاحاً باهراً. لذلك ارأف بنفسك وتذكر أن الفشل إحدى الخطوات نحو النجاح. لا تتوانَ في تشجيع نفسك، تماماً كما تفعل مع أصدقائك. وكن على ثقة أنك إن لم تستسلم ستصيب النجاح.

- الخطوة الثانية:تعلّم من أخطائك: هل رُفض طلبك مرة أخرى بعد مقابلة عمل؟ ابحث عن السبب. لمَ لا تعدّ لائحة بأسباب فشلك وتحللها؟ فقد يتضح لك أنك لا تعرف السبيل الأفضل إلى إبراز أهم ميزاتك، أو أنك لم تستعدّ جيداً، أو أنك ارتبكت… لا شك في أن الوسيلة الفضلى للتعلّم من أخطائك أن تدوّنها كي لا تكررها وأن تبدّل بعض تصرفاتك ومواقفك. وتذكر المثل القائل: «ربّ ضارة نافعة». أبقِ هذه الفكرة في بالك كي تواجه إخفاقاتك بجرأة أكبر وتمضي قدماً بحماسة.

- الخطوة الثالثة:راجع أهدافك: نخفق أحياناً لأننا نسعى وراء أهداف مستحيلة. لا تتردد في الاعتراف بأن تطلعاتك لم تكن واقعية، وضعْ أهدافاً منطقية لا تحتاج إلى وقت طويل. بذلك تنجح في تحقيقها، ما يمنحك الرضا. على سبيل المثال، نظمتَ الصيف الماضي عطلة للعائلة بكاملها في بلد أجنبي ولم تنجح في إرضاء الجميع. في المرة المقبلة، اقترح تمضية نهاية الأسبوع في مكان ما داخل البلد، وحاول أن تحد عدد المدعوين. فكلما كانت الأهداف بسيطة سهل عليك بلوغها.
معلومات حول اجتياز امتحان البكالوريا احرار 2015 bac libre

معلومات حول اجتياز امتحان البكالوريا احرار 2015 bac libre

معلومات حول اجتياز امتحان البكالوريا احرار 2015 bac libre
يجتاز المترشحون الاحرار امتحان البكالوريا نفس اختبارات الامتحان الوطني الموحد التي يجتازها المترشحون الرسميون، كم
ا ستجتازون اختبارات الامتحان الجهوي الموحد في المواد والمقررات الدراسية المنصوص عليها في الثانية بكالوريا وليس مواد
الجهوي للمترشحين الرسميون في السنة الاولى بكالوريا. باستثناء مادة الاجتماعيات حيث ان الشعب العلمية مطالبة بمراجعة تلك
المادة في السنة الاولى من سلك البكالوريا بما انها لا تدرس في السنة الثانية من البكالوريا بالاضافة الى انكم غير معنيين بمكونات المراقبة المستمرة حيث يتم إعفاؤكم منها.
بالنسبة للمواد التي سيجتاز فيها الأحرار :
بالنسبة للعلوم التجريبية مقررات الباكالوريا (ماعدا الإجتماعيات فهي لسنة الأولى ثانوي)
بالنسبة للأداب جميع المواد من مقررات الباكالوريا
يحق للمترشح ان يختار اللغة الاجنبية من بين اللغات التالية الانجليزية الاسبانية الالمانية و الايطالية
وبالنسبة للتربية البدنية sport :
فالمترشح يبقى حرا بين القيام بهذا النشاط او الاستغناء عنه.فاذا لم يرغب المترشح في اجتياز هذا النشاط عليه ارفاق الملف
بشهادة الاعفاء من التربية البدنية او تسليمها اياهم في فترة الاختبارات في التربية البدنية.
- لمن يسألون عن معامل الرياضة في امتحان البكالوريا احرار هو : 1 فقط
ومن اهم الانشطة التي يقوم بها المترشح الجمباز- الحركات الارضية – كرياضة اساسية من خلال القيام بمجموعة من الحركات
والاختيار الثاني يكون بين القفزالطولي او الجري السريع .
يتوصل المترشحون باستدعاء لاجتياز اختبار التربية البدنية عبر الوكالة البريدية وغالبا في شهر ابريل من كل سنة .
للاشارة : فلا فرق بين بكالوريا حرة وبكالوريا رسمية فهما من نفس المرتبة والدرجة .
بالاضافة الى ان المترشح او المترشحة من حقه اختيار الشعبة التي يرغم اجراء الامتحان فيها.

قراءة تحليلية مؤلف ظاهرة الشعر الحديث

قراءة تحليلية في مؤلف ظاهرة الشعر الحديث لاحمد المعداوي المجاطي


تقديــــــــــــــــــــم:

إن قراءة مؤلف نقدي في حجم مؤلف" ظاهرة الشعر الحديث" قراءة تحليلية جادة، تشترط فضلا عن قراءة المؤلف قراءة متأنية حيزا زمنيا واسعا وهو الشرط الذي ينعدم أو يكاد ، فإذا ما أجملنا الحصص المخصصة لقراءة هذا المؤلف من مجموع حصص اللغة العربية، وإذا ما نحن استثنينا منها أيام العطل والإضرابات وجدنا أنفسنا حيارى في الطريقة والكيفية التي بإمكاننا كأساتذة أن ندرس بها هذا المؤلف، وتزداد الحيرة وتتعقد المأمورية حينما تفاجئنا شريحة كبرى من التلاميذ بعدم قراءته أو قراءة جزء منه فقط ولربما أحيانا الاكتفاء فقط بالتلاخيص وما تجود به شبكة الأنترنت. 
ولما كان الأمر على هذا المنوال وجدت نفسي مكرها لا بطلا على تبسيط هذا المؤلف في هذه القراءة السطحية العابرة والتي ستركز بالأساس على ما يتضمنه المؤلف من أفكار نقدية تكون أرضية للمناقشة داخل الفصل بحول الله،وهي قراءة سطحية سنجمع فيها إنشاء الله كل ما اختمر من أفكار حول هذا المؤلف انطلاقا من قراءة شخصية أغناها التواصل المفتوح مع الأساتذة جزاهم الله خيرا و ما جاد به التلاميذ من آراء وأفكار طيلة سنة بأكملها. 
وقبل البدء اعلم عزيزي(تي) التلميذ(ة) أن هذه القراءة المتواضعة لا يمكن أن تفيدك ولن تفيدك في شيء إذا ما أنت تجاهلت هذا المؤلف وعزفت عن قراءته، فهذه القراءة لن تغنيك عن المؤلف بل ستبسطه لك وتمهد لك الطريق لفهمه وتغنيك عن كتابة الملخص داخل الفصل حتى تكون عملية تدريسنا له سريعة من جهة و نستطيع توفير حيز زمني للمناقشة معكم من جهة أخرى.

 i- القراءة التوجيهية
1- التعريف بالناقد
ولد أحمد المعداوي سنة 1936م بالدار البيضاء، وتلقى دراسته الابتدائية والثانوية بين الدار البيضاء والرباط،. وحصل على الإجازة في الأدب العربي من جامعة دمشق، كما نال دبلوم الدراسات العليا من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1971م تحت إشراف الدكتور أمجد الطرابلسي، وكان موضوع الرسالة هو: “حركة الشعر الحديث بين النكبة والنكسة (1947-1967م)”، كما حضّر دكتوراه الدولة حول أزمة الحداثة في الشعر العربي الحديث، ونوقشت الأطروحة كذلك بكلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط.وقد مارس أحمد المعداوي الملقب بأحمد المجاطي كتابة الشعر والنقد، كما امتهن التدريس بجامعة محمد بن عبد الله بفاس منذ 1964م ، وبعد ذلك انتقل للتدريس بكلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط،، وكان من المؤسسين الأوائل لحركة الحداثة في الشعر بالمغرب، وقد فاز بجائزة ابن زيدون للشعر التي يمنحها المعهد الإسباني/ العربي للثقافة بمدريد لأحسن ديوان بالعربية والإسبانية لعام 1985م على ديوانه الشعري “الفروسية” 3. كما فاز بجائزة المغرب الكبرى للشعر سنة 1987م، وانتخب رئيسا لشعبة اللغة العربية بكلية الآداب بالرباط منذ 1991م، وكان عضوا بارزا في تحرير مجلة” أقلام” المغربية التي كان يترأسها كل من عبد الرحمن بن عمرو وأحمد السطاتي ومحمد إبراهيم بوعلو، ومثل المغرب في مهرجانات عربية عدة. و توفي أحمد المجاطي سنة 1995م بعد سنوات زاهرة بالعطاء التربوي والبيداغوجي ،ومزدانة بالعمل والاجتهاد والإبداع والكتابة والنقد.
2- قراءة في عنوان المؤلف
من النصوص الموازية التي ازداد الاهتمام بها في نظرية التلقي، نص العنوان لما له من قيمة في توجيه التلقي وجهة التلقي السليمة، فيكفي أحيانا أن تقرأ عنوان الكتاب لتحدد جنسه وموضوعه، فعنوان هذا المؤلف على سبيل المثال "ظاهرة الشعر الحديث" يؤشر على أن هذا الكتاب يندرج ضمن المؤلفات النقدية التي تعالج موضوع الشعر الحديث، كظاهرة أدبية بارزة وجديرة بالدراسة والتحليل، ووصف الشعر الحديث هنا بالظاهرة، يكشف عن موقف صاحب الكتاب من الموضوع، لأن وصف الشيء بالظاهرة اعتراف بعظمته وشموخه وبروزه، فعندما نقول فلان ظاهرة رياضية، يعني ذلك أنه موهبة زمانه في المجال الرياضي، هذا من جهة ومن جهة أخرى فالعنوان مضلل لمن اعتاد أن يستعمل مصطلح الشعر كمقابل للشعر الذي ظهر بعد القرن 19، لأن الناقد يقصد به هنا الشعر المعاصر أو شعر الحداثة الذي جاء بعد النكبة التي وافقت سنة 1948.
3- العلاقة بين ظاهرة الشعر الحديث وأزمة الحداثة في سطور 
مؤلف ظاهرة الشعر الحديث قبل أن يكون مؤلفا نقديا كان في الأصل بحثا تقدم به صاحبه لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة، وفيه تناول الناقد بالدرس والتحليل حركتين تجديديتين ظهرتا في القرن العشرين وشكلتا جوهر الشعر الحديث، الحركة الأولى هي حركة الإبداع الرومنسي التي يمتلها شعراء الديوان والرابطة القلمية و أبولو، وهي حركة في نظر الناقد انتهت نهاية محزنة على صعيدي المضمون والشكل لأن المضامين غلب عليها البكاء والشكوى والتفجع، والشكل لم يستطع الصمود أمام ضربات النقد المحافظ، أما الحركة الثانية فهي حركة الحداثة التي استطاعت أن تهدم الشكل الشعري القديم وتقيم على أنقاضه صرحا شعريا جديدا، إنه مؤلف وليد انبهار إلى حد الهوس بموجة الحداثة التي اكتسحت الساحة الأدبية في المغرب، وهو انبهار دفع الناقد إلى تمجيد شعر الحداثة شكلا ومضمونا على حساب الشعر الذي جاء به شعراء التيار الذاتي يقول مؤكدا صحة هذا الكلام في مقدمة كتاب أزمة الحداثة "ولكننا معشر النقاد أنصار هذه الحركة والمنبهرين بها إلى حدود التماهي والاستلاب قد اعتبرنا ذلك ذلك النصر نصرا شعريا خالصا إلى درجة أن علاقتنا به ألغت كل علاقة بما عداها من الحركات الشعرية" ص5. أمــا مؤلف أزمة الحداثة في الشعر العربي الحديث الذي يعود أصله 
إلى الأطروحة التي تقدم بها المجاطي لنيل هادة الدكتراه، عشرين سنة بعد صدور المؤلف الأول فيمكن القول بأنه قراءة جديدة للشعر المعاصر بعيون جديدة وبذهنية جديدة حالية من الأحكام المسبقة الجاهزة، يقول الناقد " بعد ذلك قررت أن أعود إلى ذلك المثن وما سيكتب بعده من شعر لأقرأه بعيون جديدة، وكان لا بد أن أخلي ذهني من كل القناعات التي ترسبت فيه حول موضوع الحداثة الشعرية لأبدأ من نقطة الصفر" أزمة الحداثة صفحة 6.
إنه كتاب جاء ليجيب على ثلاثة أسئلة وهي على التوالي:
ماذا أضاف الشاعر العربي المعاصر إلى ايقاع القصيدة العربية؟ وهو سؤال نجد الإجابة عنه في قول الناقد" هي بنية إيقاعية تعاني من أزمة ذاتية بسبب ما أثبتناه من أنها لم تأتي بجديد" أزمة الحداثة ص11
*ماذا أضاف إلى تركيبها اللغوي؟ بخصوص هذا السؤال يعتقد الناقد المجاطي بأن ثمة فرقا شاسعا بين اللغة كما تقدمه تنظيرات الحداثة وبين اللغة كما يقدمها المثن الشعري، بمعنى أن المثن الشعري لم يستطع أن يفجر الأشكال الشعرية التي وعد الشاعر بتفجيرها، وبقيت اللغة محكومة بما كانت محكومة به من قواعد البلاغة والصرف والتركيب.
ما هي رسالة شعر الحداثة المتميزة إلى جمهوره؟ بخصوص هذا السؤال يؤمن المجاطي بأن الشعر المعاصر يعاني من أزمة رسالة، سواء في تجربة الغربة والضياع، التي يقول عنها" إنها تجربة تفتقر إلى الصدق وإلى الأصالة بحكم عدم صدورها عن وجدان الشاعر بل عن انبهار متسرع بفكر وأدب أجنبيين" ص16، أو حتى في تجربة الموت والحياة، التي فشلت في تحقيق مشروعها المتمثل في إعادة إحساسنا بالموت إلى إحساس بالحياة ، والسبب في اعتقاد الناقد هو توظيف أساطير مستمدة من تراث أجنبي لا علاقة له بالثقافة العربية الإسلامية يقول: " فهل استطاع الشاعر العربي الحديث عن طريق توظيف أسطورة الموت والحياة أن يرتفع بشعره إلى مستوى موت الحضارة العربية وبعثها ؟ والجواب لا، لعدة عوامل أولها أن هذه الأساطير مستمدة من تراث أجنبي لا علاقة له بالثقافة العربية الاسلامية التي شكلت وجداننا وذوقنا..." ص 16
وعموما يمكن القول بأن بين المؤلف الأول والثاني تناقضا كبيرا، لأن المؤلف الأول كشف لعظمة رسالة شعر الحداثة على صعيدي الشكل والمضمون ، بينما المؤلف الثاني جاء ليكشف هشاشة هذا الشعر سواء على مستوى الايقاع أو اللغة أؤ الرسالة الشعرية.
-القراءة التحليلية ii
تمهيد: 
مؤلف "ظاهرة الشعر الحديث" ، مؤلف نقدي يتناول فيه صاحبه حركتين تجديديتين في الشعر العربي الحديث،الأولى واجهت القصيدة العربية وهي تتمتع بالقوة والتماسك فكان التجديد عندها نسبيا تدريجيا والثانية واجهت القصيدة العربية بعد أن زالت عنها صفة القداسة وفقدت بعضا من تماسكها الداخلي، ولكن بتحيز أكبر إلى الحركة التجديدية الثانية التي تزامنت مع نكبة فلسطين 1948،فالناقد خصص الفصل الأول المعنون ب" التطور الدريجي في الشعر الحديث" لدراسة الحركة التجديدية الأولى والتي تمتلها أشعار كل من جماعة الديوان والرابطة القلمية وجماعة أبولو بينما خصص الفصول التلاثة المتبقية لدراسة أشعار الحركة التجديدية الثانية ، وهو توزيع يظهر من خلاله أن الناقد اعتبر الحركة التجديدية الأولى كمدخل لدراسة الحركة التجديدية الثانية ، ليلفت انتباهنا إلى أن الشعر الجدير بالدراسة هو شعر ما بعد النكبة، الذي أطلق عليه مصطلح الشعر الحديث .والذي كان ظاهرة لم يسبق للشعر ان عرف مثلها. 
الفصل الاول: التطور التدريجي في الشعر الحديث:
*الشعر العربي بين التطور والتطور التدريجي:
نبه الناقد في مستهل هذا الفصل إلى أن الشعر العربي عموما لم يتطور إذا ما قورن " بالحقب الطويلة والأحداث الجسيمة التي تعاقبت على الأمة العربية" ص7 وسبب هذا السكون في نظره هو غياب شروط التطور فالتطور " مرهون بتوفر جملة من الشروط يهمنا منها شرطان إثنان أحدهما ان يسبق ذلك التطور باحتكاك فكري مع الثقافات والآداب الأجنبية والآخر أن يتوفر للشعراء قدر مناسب من الحرية يتيح لهم أن يعبروا عن تجاربهم"ص6 
ومن هذا المنظور يمكن القول بان غياب الحرية حسب الناقد هو السبب الذي كان وراء تأخر التجديد في الشعر العربي القديم بالخصوص، ومرد ذلك هو أن النقد العربي الذي ولد بين أحضان علماء اللغة كان يقدس الشعر الجاهلي لأن لغته لغة استشهاد لم يلحقها اللحن،لذلك لا غرابة أن نرى محاولات المتنبي وأبي تمام وأبي نواس تتأثربهذا النمط من النقد الذي لا يؤمن سوى بصرامة عمود الشعر. أما الشعر الحديث فيعتقد الناقد بإمكانية تقسيمه إلى حركتين، حركة كان التجديد عندها تدريجيا كما رأينا وهي حركة الإبداع الرومانسي لأن شعراءهم لم تتح لهم الحرية الكافية لممارسة التجديد في ظل نقد محافظ يمجد القديم يتزعمه طه حسين، وحركة كان التجديد عندها عنيفا لأنها تزامنت مع نكبة فلسطين وهو الامتياز الذي أتاح " للشاعر الحديث أن يمارس حريته بكيفية وبقدر لم يتح مثلهما لغيره من الشعراء المجددين"ص7، وهاهنا نطرح سؤالا للمناقشة: هل الحرية مطلب يعطى للشاعر ؟ أم حق ينتزع؟ يحتاج إلى شخصية الشاعر وجرأته. 
القسم الأول من الفصل الأول: نحو موضوع ذاتي : 
في الوقت الذي بدأت شخصية الإنسان العربي تشعر بانهيار تام، وفي الوقت الذي تعالت فيه الفلسفات المنادية بحرية الإنسان ظهر الشعر الرومانسي بتجمعاته الثلاثة ( الديــــــــــــوان، الرابطة القلمية، وأبولو) ليقود المضامين الشعرية من التغني بالجماعة إلى التغني بالوجدان الذاتي، فكيف تمظهر هذا الموضوع في شعر كل جماعة؟ وما موقف المجاطي من طريقة تناول كل جماعة لهذا الموضوع الوجداني؟ 
مدرسة الديــــــوان:
لا تذكر جماعة الديوان إلا ويذكر معها العقاد وشكري والمازني ،ولا تذكر كذلك إلا ويذكر معها موضوع الوجدان الذاتي الذي يعتبر أعظم جديد هذه المدرسة، فقد "إلتقى هؤلاء الشعراء عند فكرة هي أن الشعر وجدان غير أن مفهوم الوجدان عندهم كان متباينا فقد أراده العقاد مزاجا من الشعور والفكر... حتى قيل بأن العقاد مفكر قبل أن يكون شاعرا، أما شكري فقد فهم الوجدان على أنه التأمل في أعماق الذات لأن المعاني عنده جزء من النفس لا يدرك بالعقل وإنما يدرك بعين الباطن أي بالقلب" ص....أما المازني فالوجدان عنده كل ما تفيض به النفس من شعور وعواطف وإحساسات ، إنه شاعر يحب أن يتعامل مع الأشياء تعاملا أساسه الإنفعال المباشر. 
أما رأي المجاطي في طريقة تعامل شعراء هذه المدرسة مع موضوع الوجدان، فيمكن تلخيصه في قوله" أثر الوجدان في شعر هذه الجماعة كان أثرا سلبيا يؤثر هدوء الحزن وظلمة التشاؤم على ابتسامة الأمل واستشراف النصر فحفر بذلك أول قناة مظلمة في طريق الاتجاه الرومانسي" ص 18
الرابـــــــــــطة القلمية:
تغنى شعراء الرابطة القلمية بدورهم بالوجدان، لكنهم أرادوا أن يوسعوه ليشمل الحياة والكون والذات الإلهية،فالتأمل في الذات في نظرهم لا يجعلك حبيس ذاتك فقط بل يجعلك تنفتح على عالمك الخارجي بكل تفاصيله وجزئياته ، بمعنى أن التأمل في الذات يساوي ضرورة فهم الحياة والكون والذات الإلهية، وهذا ما نفهمه من خلال هذه الأقوال: 
إذا أغمضت عينيك ونظرت في أعماق أعماقك رأيت العالم بكلياته وجزئياته. -
- كل ما في الوجود كائن في باطنك. 
الحياة تنبثق من داخل الإنسان.
إن أنا ينبوع تتدفق منه الأشياء كلها وإليه تعود. -
على هذا النحو أراد شعراء الرابطة القلمية أن يفهموا الوجدان فهو النفس والحياة والكون، فهل كانوا كذلك في أشعارهم؟ 

لقد أكد المجاطي أن الوجدان الذي تغنى به شعراء الرابطة القلمية كمشروع لم يتحقق في أشعارهم وإبداعاتهم ، لأننا سنجد مكانه هروبا من الناس ومن الواقع فقد هرب جبران بأحلامه إلى الغاب( هل اتخذت الغاب مثلي منزلا دون القصور)، وتبعه في ذلك كل شعراء الرابطة ،والتجأ إليا أبو ماضي إلى الخيال،( نحن أهل الخيال أسعد خلق الله حتى في حالة الحرمان )، يقول متهكما" ألم تشتمل الذات والحياة والكون جميعا على شيء سوى الهروب والاستسلام والخنوع؟وهل يتعذر على المرء أن يرتفع إلى أفق الرب دون أن ينكر قيمة السير مع الجماعة؟

المديرية العامة للأمن الوطني: مباراة لتوظيف 80 مساعدا إداريا من الدرجة الثالثة

المديرية العامة للأمن الوطني: مباراة لتوظيف 80 مساعدا إداريا من الدرجة الثالثة. آخر أجل هو 26 نونبر 2014


إعلان عن مباراة


تنظم المديرية العامة للأمن الوطني يوم 28 دجنبر 2014 بالرباط وكذا مدن أخرى بالمملكة إذا استوجب ذلك عدد المترشحين مباراة لتوظيف ثمانين (80) مساعدا إداريا من الدرجة الثالثة، و يحتفظ بـ 25% من المناصب لفائدة المترشحين من قدماء المقاومين ومكفولي الأمة وقدماء العسكريين والمحاربين و7% للأشخاص المعاقين.

يرسل ملف الترشيح بواسطة البريد إلى المديرية العامة للأمن الوطني – مديرية الموارد البشرية – الرباط وذلك ابتداء من يوم 12 نونبر 2014 إلى غاية 26 نونبر 2014 وهو آخر أجل لقبول الملفات التي يتعين أن تتضمن الوثائق التالية:

- طلب خطي؛
- شهادة الباكالوريا (شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير
- نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف مصادق عليها؛
- 3 أظرفة متنبرة من نوع (تلصيق ذاتي - Autocollant) تحمل الاسم والنسب والعنوان الكامل للمترشح.

شروط التسجيل:
- أن يكون المترشح (ة) من جنسية مغربية؛
- أن يكون سنه متراوحا بين ثمانية عشر (18) سنة على الأقل وأربعين (40) سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية؛
- أن يكون حاصلا على شهادة الباكالوريا (شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير).

المواد الكتابية:
1- اختبار كتابي خاص يتعلق بموضوع أو أسئلة ترتبط بالتخصصات المطلوبة؛
2- اختبار كتابي يتعلق بموضوع ذي طابع عام.

ملحوظة:
- إن المترشحين الناجحين بصفة نهائية سيتم تعيينهم حسب حاجيات المصلحة بمختلف أقاليم المملكة،
- إن الطلبات الواردة على هذه المديرية العامة بعد الأجل المحدد أو التي  لاتحترم الشروط المطلوبة لن تؤخذ بعين الاعتبار.

َإضافة من موقع الوظيفة - مروك.كوم:
- ملف الترشيح يتكون نسخة من شهادة الباكلوريا وليس الشهادة الأصلية.

bac libre 2015

شروط ووثائق الترشح للباكالوريا للأحرار 2015 Bac Libre


التسجيل في الباكالوريا أحرار يكون إبتداءا من فاتح شهر نونبر و آخر أجل يوم 29 نونبر و يحق للمترشح إجتياز إمتحانات الباكالوريا شريطة أن يكون قد درس إلى نهاية السنة الثالثة إعدادي على الأقل.

ملاحظة :
إذا لم تحصل على مستوى سلك الإعدادي النجاح في التاسعة أو الثالثة إعدادي يمكنك إجتياز سلك إعدادي أحرار لكن بشرط أن تكون ناجح وحاصل على شهادة الدروس الإبتدائية أو شهادة نهاية الدروس الإبتدائية.

– لا يوجد أي فرق بين الباك حر و الباك عادي و لمن يجتاز الباك حر في مدينة غير مدينته التي إزداد فيها أو التي درس فيها يمكن له أن يترشح للباكالوريا حرة على أن يدلي للنيابة بشهادة السكن الخاصة به.

شروط التسجيل والترشح للباك حر هي :
يتعين على المترشح تعبئة ملف الباكالوريا ( يتم شرائه من جميع المكتبات أو الأكشاك) في أخر مؤسسة درس فيها. ثم تتم تعبئة عقد الازدياد الموجود في الملف في المقاطعة التي ينتمي إليها المترشح و إرفاقه بصور ، كما ستحتاج صورة أخرى أيضا.
إضافة إلى 3 ظرف متنبرة تحمل إسم و عنوان المترشح مع نسخة من بطاقتك الشخصية ( ليس بالضروري أن تكون مصادق عليها )
ستحتاج الى شهادة الانقطاع و هذه الخطوة مهمة لمن انقطع عن الدراسة حيث انه يجب عليك الذهاب الى مدير المؤسسة التي انقطعت فيها عن الدراسة مرفوق بالملف الابيض و عقد الإزدياد

1) يجب  تعبئة بطاقة الترشح الإلكترونية وجوبا من طرف المترشح(ة) و المصادقة  عليها إلكترونيا
2) طباعة وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية في نسختين؛
3) إيداع ملف طلب الترشيح بعد تعبئته، مصحوبا بالوثائق الضرورية وكذا وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية لدى المصالح المختصة بالنيابة الإقليمية للوزارة في أجل أقصاه يوم الاثنين 20 دجنبر 2014، مقابل التأشير على النسخة الثانية من وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية.
- يتم وضع الملف في نيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي يقطن بها المترشح
معلومات حول اجتياز امتحان البكالوريا احرار 2015 bac libre
يجتاز المترشحون الاحرار امتحان البكالوريا نفس اختبارات الامتحان الوطني الموحد التي يجتازها المترشحون الرسميون، كما  ستجتازون اختبارات الامتحان الجهوي الموحد في المواد والمقررات الدراسية المنصوص عليها في الثانية بكالوريا وليس مواد الجهوي للمترشحين الرسميون في السنة الاولى بكالوريا. باستثناء مادة الاجتماعيات حيث ان الشعب العلمية مطالبة بمراجعة تلك المادة في السنة الاولى من سلك البكالوريا بما انها لا تدرس في السنة الثانية من البكالوريا بالاضافة الى انكم غير معنيين بمكونات المراقبة المستمرة حيث يتم إعفاؤكم منها.
بالنسبة للمواد التي سيجتاز فيها الأحرار :
بالنسبة للعلوم التجريبية مقررات الباكالوريا  (ماعدا الإجتماعيات فهي لسنة الأولى ثانوي)
بالنسبة للأداب جميع المواد من مقررات الباكالوريا
يحق للمترشح ان يختار اللغة الاجنبية من بين اللغات التالية الانجليزية الاسبانية الالمانية و الايطالية
وبالنسبة للتربية البدنية sport :
فالمترشح يبقى حرا بين القيام بهذا النشاط او الاستغناء عنه.فاذا لم يرغب المترشح في اجتياز هذا النشاط عليه ارفاق الملف بشهادة الاعفاء من التربية البدنية او تسليمها اياهم في فترة الاختبارات في التربية البدنية.
- لمن يسألون عن معامل الرياضة في امتحان البكالوريا احرار هو : 1 فقط
ومن اهم الانشطة التي يقوم بها المترشح الجمباز- الحركات الارضية – كرياضة اساسية من خلال القيام بمجموعة من الحركات والاختيار الثاني يكون بين القفزالطولي او الجري السريع .
يتوصل المترشحون باستدعاء لاجتياز اختبار التربية البدنية عبر الوكالة البريدية وغالبا في شهر ابريل من كل سنة .
للاشارة : فلا فرق بين بكالوريا حرة وبكالوريا رسمية فهما من نفس المرتبة والدرجة .
بالاضافة الى ان المترشح او المترشحة من حقه اختيار الشعبة التي يرغم اجراء الامتحان فيها.
يتوصل المترشحون باستدعاء لجتياز امتحانات البكالوريا ابتداءا من فاتح شهر ماي.