امكانية الترشح لأكثر من مدرسة FST و EST

نظرا للتساؤلات المتوصل بها في دروس ماروك حول امكانية الترشح لأكتر من مدرسة التي تضم الديبلومم الجامعي التكنولوجي  EST/ DUT ،  أو كليات العلوم والتقنيات FST  .
 نوضح فيدروس ماروك أن FST و EST  لا تخضع للتوزيع الجغرافي (المذكرات الوزارية الصادرة كل سنة)  ، كما أن  ليس هناك أي اشكال  في الترشح للعدد الدي ترغبون في المدن التي ترغبون (هناك من يرتبها حسب الأفضلية من منظور شخصي  سواء من حيث الشعب - القرب الجغرافي - معايير أخرى........) .
- بالنسبة لاختيار أكثر من تخصص داخل نفس المؤسسة، فالأمر حسب موقع التسجيل، فمثلا قد نجد من تضع اختيار واحد فقط ،  في حين نجد أخرى تضع 3 إختيارات.
- للتوضيح بالنسبة للنتائج  يتم إصدار عدة لوائح ، من أجل التعويض ( ننصح دروس ماروك بتتبع لوائح الانتظار فهي جد جد هامة ) كما ان الانتقاء يتم بناء على النقط وليست هناك مباراة.
توضيح: المباريات التي نشير لها في توجيه نت بضرورة احترام التوزيع الجغرافي،  هي التي يجب احترام المكان والعدد (مثل كليات الطب- طب الأسنان- الأقسام التحضيرية-...)

ننصح فيدروس ماروك :  بالترشيح لامكانيات كثيرة، مع ترتيب الأولويات وتوقع البدائل لأنه حينما تنتهي مرحلة التسجيلات (30 يونيو 2017 بالنسبة للتكوينات أعلاه والتفاصيل بالصفحة الرئيسية لموقع دروس ماروك  لاحلول بعد دلك من اجل امكانية الترشيح.
يجب التفريق بين الترشيح ،   والحسم  النهائي الدي يبقى حسب النتيجة والنجاح في المباراة وحسب اولوية المترشح (ة) . 
نشير أيضا في دروس ماروك لأمر هام: في مجال التوجيه يجب وضع تصورات من خلال مخططات وبدائل :
plan D - plan C- plan B - plan A...........سواء بالمدارس والمعاهد العليا أو مختلف الكليات بالجامعات ...


الإبتساماتإخفاء